«الأبحاث»: تنفيذ رصف أول طريق تجريبي بتقنية الاسفلت المطاطي

نفذ معهد الكويت للابحاث العلمية رصف اول طريق تجريبي في الكويت لتطبيق تقنية الاسفلت المطاطي كأحد المقترحات البيئية في تقديم حلول هندسية للتخلص من نفايات الاطارات التالفة وتحسين كفاءة واداء الطرق الأسفلتية.

وذكرت مدير برنامج التشييد ومواد البناء في المعهد سعاد البحر في بيان صحفي اليوم الاحد ان تقنية الاسفلت المطاطي هي احد مشاريع الابحاث المدرجة في الخطة الاستراتيجية الثامنة لمركز ابحاث الطاقة والبناء والتي اتت ثمارها بتنفيذ التقنية كاول تجربة من هذا النوع في مجال رصف الطرق.

واضافت البحر ان هذا المشروع يعتبر احد اهم المشاريع البيئية المتعلقة بصناعة الطرق واستدامة المواد الأولية لتطوير الخلطات الاسفلتية لرصف الطرق في الكويت بما يساهم في تفادي الكثير من المشاكل التي تتعرض لها مثل مشكلة تطاير الحصى وتشكل الشروخ وحدوث التخدد وظهورالحفر المؤدية للتآكل وتدهور الرصف وسلامة الطرق.

وذكرت ان اعادة تدوير الاطارات يمكن بالوقت نفسه من التخلص العملي والفعال من الاطارات التالفة بما يحولها من مصدر نفايات الى مورد اقتصادي منتج يسهم في تحقيق بنية تحتية مستدامة.

وأفادت أن هذا المشروع يركز على أهمية العمل بشكل وثيق بين القطاعين الحكومي والخاص لبناء غد أفضل بيئيا واقتصاديا تحقيقا لرؤية التنمية «كويت جديدة 2035».

من جانبه ذكر المستشار العلمي لبرنامج التشييد ومواد البناء مدير المشروع الدكتور صلاح زعرب ان المشروع دخل حيز التنفيذ في مرحلة الثانية يوم أمس السبت من خلال انجاز طريق تجريبي بمساحة 3550 مترا مربعا ضمن حدود الطرق التابعة لمباني معهد الكويت للابحاث العلمية وتم تقسيم الطريق التجريبي إلى ثلاث مقاطع الأول بطول 140 مترا ومكون من خلطة اسفلتية «III Type» تم تصممها بطريقة «SuperPave».

وقال زعرب ان المقطع الثاني بطول 100 متر ومكون من الخلطة الاسفلتية نفسها معدلة باضافة حبيبات صلبة مصنعة من خليط من المطاط المعاد تدويره من اطارات السيارات والبتيومين «60/70pen» والثالث بطول 210 أمتار ويحتوي على الخلطة مصممة بطريقة المارشال المعدل بالبوليمر.

واشار الى أنه تم عمل التصاميم والفحوص المخبرية لجميع الخلطات الاسفلتية محل الدراسة والتقييم في مرحلة سابقة وقبل تنفيذها مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث المواصفات الكويتية لموادالطرق ومواصفاتها.

وذكر انه اثناء التنفيذ تم الاحتفاظ بعينات من الأسفلت الساخن وأخذ عينات اسطوانية من كل مقطع بعد الرصف لاجراء فحوصات ال«SuperPave» وتشمل فحوص الكثافة والفراغات ومقاومة الأحمال العالية عند التعرض للحرارة العالية وتاثير الماء على خواص الخلطة والإجهاد الناتج عن الأحمال المتكررة طويلة الامد.

ذكر انه سيقوم وفريق المشروع ولفترة لا تقل عن سنتين برصد ومقارنة اداء المقاطع التجريبية مع مرور الزمن والتعرض للاحمال والعوامل الجوية لدراسة ما يتعلق بمقاومة الخلطات الأسفلتية للتشققات والتخدد وتقييم أي تغيرات في صلابة كل مقطع بالاستعانة بجهاز ال«Deflectometer Weight Falling».

الوسوم
لغات متعددة
إغلاق