Uncategorizedمحليات

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف

2022-09-12 – 16:57

• المجلس وافق على قبول تبرُّع «بيتك» لإعادة إعمار المواقع المتضررة من حريق المباركية

• وزير الدفاع: التنازل عن الموقع المخصص للوزارة في الجهراء لصالح «السكنية»

• تأسيس شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل لـ«معهد الأبحاث»

• مجلس الوزراء هنأ الملك تشارلز الثالث بمناسبة تنصيبه ملكاً لبريطانيا

(كونا) – عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح اليوم الاثنين، في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء.
وصرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس عقب الاجتماع، بأن مجلس الوزراء أحيط في مستهل اجتماعه بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء في الزيارة الرسمية إلى المملكة العربية السعودية «جدة»، غداً الثلاثاء، والوفد الرسمي المرافق لسموه لتمثيل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد للمشاركة في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة «77» للجمعية العامة للأمم المتحدة في الولايات المتحدة الامريكية «نيويورك»، خلال الفترة من 15 وحتى 24 سبتمبر الجاري، والذي يضم وزير الخارجية وعددا من كبار المسؤولين في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء ووزارة الخارجية.

تنازل الدفاع عن موقع لصالح السكنية
ومن منطلق حرص الحكومة واهتمامها بالرعاية السكنية، أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد المجلس علما بتوجيهاته وموافقته على التنازل عن الموقع المخصص لوزارة الدفاع في محافظة الجهراء لقيادة الاسناد الإداري لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
وأكد الخالد ترجمة التوجيهات من القيادة السياسية على ضرورة تكاتف الجهات الحكومية وبذل الجهود لكل ما من شأنه خدمة المواطنين والتي تعتبر من اهتمامات الحكومة ومن الثوابت التي تسعى لها لإيجاد سبل رفاهيتهم ولا سيما الرعاية السكنية.
وعبر مجلس الوزراء عن جزيل شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة ولوزارة الدفاع على هذه المبادرة الكريمة والتي تؤكد على حرصه واهتمامه بالمساهمة بتوفير الرعاية السكنية للمواطنين.

تبرع «بيتك» لإعادة إعمار المباركية
ومن جانب آخر، ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة الوزارية المشرفة على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد بشأن مبادرة بيت التمويل الكويتي لإعادة إعمار المواقع المتضررة بحادثة الحريق في سوق المباركية وقرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب بلدية الكويت بشأن قبول التبرع المقدم من بيت التمويل الكويتي لإعادة إعمار المواقع المتضررة من حادثة الحريق في سوق المباركية.
وعبر مجلس الوزراء عن عظيم الشكر والتقدير لهذا التبرع الكريم والذي يعكس قيم التكافل والتعاون بين المجتمع الكويتي ويعزز مفهوم الدور الاجتماعي الهام الذي يتبناه القطاع الخاص في سبيل دعم جهود الدولة بهذا الشأن.

تأسيس شركة لمعهد الأبحاث
كما استعرض مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.محمد الفارس بشأن دراسة الجدوى الاقتصادية والشكل القانوني لتأسيس شركة تابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية لإنتاج وتسويق وبيع منتجات المعهد وابتكاراته العلمية والتي من شأنها المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي والمائي وخلق فرص عمل وطنية وتنويع الاقتصاد بالشراكة مع القطاع الخاص وقرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب معهد الكويت للأبحاث العلمية بتأسيس شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل للمعهد لإنتاج وتسويق وبيع منتجاته وابتكاراته العلمية على أن يتم سداد كامل رأس مال الشركة من ميزانية المعهد.

مؤشر التعافي الاقتصادي
ثم تدارس مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن الورقة المقدمة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بعنوان «قياس مؤشر التعافي الاقتصادي في دولة الكويت بعد كوفيد – 19» والتي توضح لمحة عامة عن المؤشر وأهدافه ومؤشرات قياسه وذلك بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي وقرر مجلس الوزراء تكليف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالاستمرار بقياس مؤشرات التعافي للاقتصاد الكويتي وذلك بما يساهم في معالجة مواطن الخلل ووضع الحلول المناسبة ويعزز من مواجهة الصدمات الاقتصادية في المستقبل.
كما ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن التقرير المقدم من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن متابعة الخطة السنوية 2022/2023 الربع الأول للفترة من «1/4/2022 – 30/6/2022» وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بإحالة التقرير إلى مجلس الأمة.
وقرر مجلس الوزراء تكليف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتعزيز حوكمة وفاعلية آليات المتابعة وتحديث البيانات الخاصة بالمشاريع التنموية الواردة في خطة التنمية.

«مدينة الحرير»
كما استعرض مجلس الوزراء توصية لجنتي الشؤون الاقتصادية والخدمات العامة بشأن العرض المقدم من وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني بالوكالة د. رنا الفارس بشأن مشروع تطوير المنطقة الاقتصادية الشمالية «مدينة الحرير» وآخر المستجدات بهذا الشأن وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني بالوكالة باستكمال الجهود المبذولة واتخاذ الإجراءات المناسبة التي من شأنها تفعيل مشروع تطوير المنطقة الاقتصادية الشمالية «مدينة الحرير» من الناحية القانونية والتنفيذية والإجرائية.
ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الخدمات العامة برئاسة وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.رنا الفارس بشأن التقارير الدورية الشهرية المقدمة من الهيئة العامة للبيئة بشأن آخر المستجدات والإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية لتنفيذ التزامات الكويت ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ولا سيما المتعلقة بخفض الانبعاثات الكربونية.

النفايات الصلبة
كما تابع مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن الإجراءات التي قامت بها بلدية الكويت بشأن مبادرة استثمار النفايات البلدية الصلبة والاستفادة منها وتحويلها إلى وقود جاف يتم استخدامه في أفران مصانع إنتاج الإسمنت وقرر مجلس الوزراء تكليف البلدية بالمضي باستكمال جهودها بالتعاون والتنسيق مع «وزارة المالية والهيئة العامة للبيئة» للانتهاء من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والكفيلة بتنفيذ وإنجاز المشروع.
ثم تدارس مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن طلب بلدية الكويت بشأن قبول التبرع المقدم من «شركة أطلس إنترناشيونال العقارية» لتنفيذ مبنى مواقف سيارات متعدد الأدوار بديل لموقف السيارات السطحية المتأثرة بمشروع تطوير طريق القاهرة بالقطعة رقم 2 في منطقة حولي وقرر مجلس الوزراء الموافقة على هذا الطلب.
وبهذا الصدد عبر مجلس الوزراء عن بالغ الشكر والتقدير لهذا التبرع الكريم والذي يعزز مفهوم الدور الاجتماعي الهام الذي يتبناه القطاع الخاص في سبيل دعم جهود الدولة بهذا الشأن.

مكافحة الفساد
ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون القانونية برئاسة وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار جمال الجلاوي بشأن تقرير الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» نصف السنوي الثاني 2021/2022 بشأن نشاطات ذات الصلة بالوقاية من الفساد ومكافحته والعوائق والسلبيات والتوصيات والمقترحة وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بمتابعة قوانين ذات الصلة بمكافحة الفساد والمحالة إلى مجلس الأمة وذلك لسرعة إقرارها وحث الجهات الحكومية المعنية على التعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» لتوفير البيانات المطلوبة المتعلقة بالمشمولين بأحكام الذمة المالية وتحديثها بالسرعة الممكنة.

تعيين الربيعان رئيساً لـ«الخدمة المدنية»
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعيين الدكتور عصام الربيعان رئيسا لديوان الخدمة المدنية بالدرجة الممتازة، وقرر المجلس رفعه لسمو نائب الأمير  وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

تهنئة ملك بريطانيا
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات الراهنة على الساحتين العربية والدولية وبهذا الصدد يتقدم مجلس الوزراء بالتهنئة للملك تشارلز الثالث بمناسبة تنصيبه ملكا لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية متمنيا لجلالته التوفيق والسداد وللشعب البريطاني الصديق مزيدا من التطور والازدهار مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تربط الكويت مع المملكة المتحدة.
كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره للتفجير الذي استهدف سفارة روسيا في كابول والذي أسفر عن وقوع عشرات من القتلى والجرحى بينهم أشخاص من طاقم السفارة مشددا على موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب متقدما بخالص التعازي وصادق المواساة إلى روسيا قيادة وحكومة وشعبا وإلى أسر الضحايا متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.
كما أعرب المجلس عن استنكاره لحادث الطعن الذي حدث في مقاطعة ساسكاتوشان في كندا والذي راح ضحيته عدد من القتلى والجرحى مؤكدا تضامن الكويت مع كندا وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها وسلامة شعبها متقدما بخالص التعازي لحكومة وشعب كندا و إلى أسر الضحايا متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى