اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يحقق ارتفاعاً بنسبة 126.1 في المئة

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية الخميس أن الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان حقق في اغسطس الماضي ارتفاعا للشهر الـ17 على التوالي بنسبة 126.1 في المئة، مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 119.3 مليار ين (831 مليون دولار) وذلك بفضل ارتفاع فواتير التصدير.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاما وسبعة اشهر.
وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 117.1 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 133.4 مليار ين (929 مليون دولار) في ارتفاع للشهر الـ17 على التوالي فيما ارتفعت الواردات من اليابان بنسبة 61.7 في المئة لتصل الى 14.1 مليار ين (98 مليون دولار) بزيادة للشهر الرابع على التوالي.
واشارت الى ان الفائض التجاري للشرق الاوسط مع اليابان ارتفع بنسبة 107.1 في المئة ليصل الى 1.4 تريليون ين (10 مليارات دولار) بفضل نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 92.6 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ولفتت الى ان شحنات النفط والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي شكلت 96.3 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان قفزت بنسبة 96.3 في المئة.
وأوضحت ان واردات المنطقة الاجمالية من اليابان نمت بنسبة 24.3 في المئة بفضل زيادة الطلب على السيارات والالات والسلع المصنعة.
وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا بقيمة 2.8 تريليون ين (19.6 مليار دولار) لتسجل عجزا للشهر الـ13 على التوالي مع استمرار ارتفاع اسعار الطاقة وضعف الين في رفع قيمة الواردات.
ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث اكبر اقتصاد في العالم بنسبة 22.1 في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل المبيعات السريعة للسيارات والوقود المعدني ومعدات انتاج اشباه الموصلات.
وأضافت ان الواردات نمت بنسبة 49.9 في المئة بفضل ارتفاع اسعار النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي المسال فيما ظلت الصين اكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى