اقتصاد

«نفط الكويت» ترسي عقدين بقيمة إجمالية 154 مليون دولار

منحت شركة نفط الكويت، عقدين بقيمة إجمالية قدرها 154 مليون دولار، ويشتمل العقد الأول على تركيب خطوط التدفق والأعمال المصاحبة في جنوب وشرق الكويت، وتم منحه لشركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات ومقرها الكويت وبلغت قيمة العطاء الفائز 42.5 مليون دينار (138.05 مليون دولار).

ويغطي العقد الثاني تقديم خدمات الدعم البحري للعمليات البحرية لشركة نفط الكويت، وتم منحه للمقاول المحلي شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هيسكو) بقيمة 4.85 ملايين دينار (15.75 مليون دولار).

ووفق «ميد»، ووفقاً لوثائق نشرها الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت، يأتي منح العقد بعد بعض التأخير وتمديد تأمين العطاء للمقاولين. ويشمل نطاق مشروع خط التدفق؛ تركيب خطوط التدفق، وتركيب الصمامات، ونظام التحكم واللوحة، ومضخات التعزيز، وأعمال مدنية، وأعمال الأنابيب، وأعمال التصنيع، وبناء المرافق المصاحبة.

وخطوط التدفق هي خطوط أنابيب تربط رأس بئر واحدة بمجمع أو معدات معالجة، ويتم استخدامها في الحقول البرية والبحرية، ويمكن أن توجد إما على السطح أو تحت السطح. في حقول النفط والغاز الكبيرة، تربط خطوط التدفق المتعددة الآبار الفردية بمشعب، وينقل خط التجميع التدفق من المشعب إلى مرحلة ما قبل المعالجة أو إلى منشأة أو سفينة نقل. يذكر أنه منذ بداية عام 2020، قدمت «نفط الكويت» مناقصات لعدد كبير من مشاريع خطوط التدفق، منها ما كانت قيمتها أقل من 100 مليون دولار، وقليل منها بلغت قيمتها 250 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى